منتدى صبايا مصرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    المجموعة الأخيرة من حرف الباء

    avatar
    صبايا
    Admin


    عدد المساهمات : 2010
    تاريخ التسجيل : 31/10/2014

    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Empty المجموعة الأخيرة من حرف الباء

    مُساهمة من طرف صبايا الأحد أكتوبر 14, 2018 11:10 am

    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Amthal10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    الباب الثاني
    الأمثال المضروبة في أوله باء
    المجموعة الأخيرة
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء 1410
    المثل المضروب
    بدل أعور
    تفسير هذا المثل
    يضرب للرجل المذموم يخلف الرجل المحمود، وهو من قول نهار بن توسعة يهجو قتيبة بن مسلم حين ولي خراسان بعد يزيد بن المهلب، فأخبرنا أبو القاسم بن شيران رحمه الله، قال: حدثنا المبرمان، عن أبي جعفر بن القتبي عن القتبي، قال: كان نهار بن توسعة هجا قتيبة بن مسلم، فقال:
    أقتيب قد قلنا غداة لقيتنا * بدل لعمرك من يزيد أعور
    وقال:
    كانت خراسان روضاً إذ يزبد بها * وكل باب من الخيرات مفتوح
    فبدلت بعده قرداً نطيف به * كأنما وجهه بالخل منضوح
    فبلغ ذلك قتيبة، فطلبه فهرب، حتى أتى أم قتيبة، فأخذ منها كتاباً بالرضا عنه، وترك مؤاخذته بما كان منه، فقال نهار: نفسي لا تسكن حتى تصلني؛ فإني أعلم أنك إذا اتخذت عندي معروفاً لم تكدره، وقال:
    وما كان فيمن كان في الناس قبلنا * ولا هو فيمن بعدنا كابن مسلم
    أشد على الكفار قتلاً بسيفه * وأكثر فينا مقسماً بعد مقسم
    فقال له قتيبة: ألست القائل:
    ألا ذهب الغزو المقرب للغنى * ومات الندى والجود بعد المهلب
    فقال: إن الذي أنت فيه ليس بالغزو، ولكنه الحشر، وأمر له بصلة، فأبطأت عنه، فلقيه فقال:
    ولقد علمت وأنت تعلمه * أن العطاء يشينه الحبس
    فقال: عجلوا له الجائزة، فعجلت له. والمثل قديم، وإنما تمثل به نهار.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    ببطنه يعدو الذكر
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلاً فيما به يحصل نظام الشيء؛ لأن الذكر من الخيل يجيد العدو إذا شبع.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    البغاث بأرضنا يستنسر
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلاً للعزيز يعز به الذليل. والبغاث: صغار الطير. الواحدة: بغاثة. يستنسر: أي يصير نسراً، فلا يقدر على صيده، قال الشاعر:
    بغاث الطير أكثرها فراخاً * وأم الصقر مقلاة نزور
    يراد به أن النتاج الكريم قليل. وقال أيمن بن خريم في خلاف ذلك، وقد غلط:
    وإنا قد رأينا أم بشر * كأم الأسد مكثاراً ولودا
    فمدحها بكثرة الأولاد، وذلك خلاف المحكي عنهم. وكلهم حكى أن نتاج الحيوانات الكريمة قليل.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    بيضة البلد
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلاً للرجل الفريد الوحيد الذي لا ناصر له. يقال: هو بيضة البلد، أي هو في وحدته وانفراده كبيضة في أرض خالية، من وجدها أخذها ولم يمنعه مانع، قال الشاعر:
    لو كان حوض حمار ما شربت به * إلا بإذن حمار آخر الأبد
    لكنه حوض من أودى بإخوته * ريب الزمان فأضحى بيضة البلد
    أي لو كان حوضي حوض حمار من الحمير لما شربت به إلا بإذن الحمار الآخر، لقلتك وذلتك، ولكن وجدت حوضي حوض رحل منفرد، أودى بإخوته الدهر، فاجترأت عليه، هذا قول الديمرني، وهو غلط. والصحيح أن حماراً هذا رجل بعينه. ويستعمل أيضاً بيضة البلد في المدح، فيقال: فلان بيضة البلد، أي فرد في شرفه، ولا نظير له في سؤدده.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    ببقة صرم الأمر
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلاً للمكروه سبق به القضاء، وليس لدفعه حيلة. وصرم، أي قطع وفرغ منه، والصريمة: العزيمة على الفعل.
    والمثل لقصير مولى جذيمة بن مالك الأبرش وكان أبرص، فكني عنه، فقيل: الأبرش، والوضاح؛ على أن بعض العرب يتبرك بالبرص ويمدحه، قال ابن حبناء:
    لا تحسبن بياضاً في منقصةً * إن اللهاميم في أقرابهـا بـلـق
    وذكر أن جذيمة كان يفتخر بالبرص، ولو كان كذلك ما كني عنه بالبرش والوضح، وقال بعضهم:
    يا كأس لا تستـنـكـري نـحـولـي * ووضحاً أوفى على خصيلي
    فإن نعت الفرس الرحيل * يكمل بالغرة والتحجيل
    وقال آخر:
    أبرص فياض اليدين أكلف * والبرص أندى باللهى وأعرف
    وقال غيره:
    نفرت سودة عني أن رأت * صلع الرأس وفي الجلد وضح
    قلت: يا سودة هذا والذي * يكشف الكربة عنا والترح
    هو زين لي في الوجه كما * زين الطـرف تحاسين القرح
    وزعموا أن بلعاء بن قيس لما شاع في جلده البرص قيل له: ما هذا، قال: سيف الله جلاه. وقال آخر:
    ليس يضر الطرف توليع البلـق * إذا جرى في حلبة الخيل سبق
    وكان جذيمة على ثغر العرب من قبل أردشير بن بابك، فخطب الزباء بنت عمرو بن طريف، وكانت على الشام والجزيرة من قبل الروم، وكانت بنت على شاطئ الفرات قصوراً ومدائن لا يسلكها سالك، ولا يدركها طالب، وشققت في الفرات أنفاقاً تفزع إليها إذا خافت، فأجابت جذيمة، فهم بالرحيل إليها، واستخلف على ملكه ابن أخته عمرو بن عدي، فنهاه قصير عن ذلك فعصاه، وسار حتى كان بمكان يدعى بقة بين هيت والأنبار، فقال له قصير: ارجع ودمك في وجهك، فأبى وقال: لا يطاع لقصير أمر فسار مثلاً. وظعن جذيمة، فلما عاين الكتائب دونها هالته، فقال لقصير: ما الرأي، فقال: تركت الرأي بثني بقة فسار مثلاً، قال: علي ذاك، قال: إن كان الذي تحب وإلا فأنا معرض لك العصا وهي فرس كانت لجذيمة لا تجارى فاركبها وانج، فلما أحاطوا به عرضها له، فلم ينتبه، فقال قصير: ببقة صرم الأمر فسار مثلاً، وركبها قصير فنجا، فالتفت جذيمة فرآه عليها يشتد، فقال: يا ضل ما تجري به العصا، فسار مثلاً، وأدخل جذيمة على الزباء، فكشفت له عن عورتها، فقالت: أشوار عروس ترى، فأرسلتها مثلاً، وإذا هي قد عقدت شعر عانتها من وراء وركيها، وإذا هي لم تعذر، فقال جذيمة: بل شوار بظراء تفلة، فقالت: والله ما ذاك من عدم مواس، ولا من قلة أواس، ولكن شيمة ما أناس، ثم أمرت برواهشه وهي عروق اليد فقطعت، واستنزفته، حتى إذا ضعف ضرب بيده، فقطرت قطرة من دمه على دعامة رخام، فقالت: لا تضيعن من دمك شيئاً، فإنه شفاء من الخبل، فقال: ما يحزنك من دم ضيعه أهله، فسار مثلاً. وورد قصير على عمرو بن عدي، فلما رآه من بعيد قال: خير ما جاءت به العصا، فسار مثلاً، وأخبره الخبر، وقال: اطلب بثأرك. قال: كيف وهي أمنع من عقاب الجو، فأرسلها مثلاً. فقال قصير: أما إذا أبيت فإني سأحتال فدعني وخلاك ذم فأرسلها مثلاً. فعمد إلى أنفه فجدعه، ثم أتى الزباء، وقال: اتهمني عمرو في مشورتي على خاله بإتيانك فجدعني، فلم تقر نفسي عنده، ولي بالعراق مال كثير، فأرسليني بعلة التجارة، حتى آتيك بطرائف العراق، ففعلت، فأطرقها فسرت، وفعل ذلك مراراً، وتلطف حتى عرف موضع الأنفاق، ثم أتى عمراً وقال: احمل الرجال في الصناديق على الإبل، فلما داناها نظرت إلى العير تقبل، فقالت: إنها لتحمل صخراً، وتطأ في وحل، وأنشدت:
    أرى الجمال مشيها وئيدا * أجندلاً يحملـن أم حـديدا
    أم صـرفـانـاً تارزاً شديداً * أم الرجال جـثـمـاً قـعـودا
    فلما توسطوا المدينة خرجوا مستلئمين، فشدوا عليها، فهربت تريد النفق، فاستقبلها قصير وعمرو فقتلاها، وقيل: بل كان لها خاتم فيه سم فمصته، وقالت: بيدي لا بيد عمرو فذهبت مثلاً، فقال المتلمس:
    ومن حذر الأوتار ما حز أنفه * قصير ورام الموت بالسيف بيهس
    وقال نهشل بن حري:
    ومولىً عـصاني واسـتبد برأيه * كما لم يطع بالبقتين قصير
    فلما رأى ما غـب أمري وأمره * وولت بأعجاز الأمور صدور
    تمنى نئيشاً أن يكون أطاعـني * وقد حدثت بعـد الأمـور أمـور
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    البضاعة تيسر الحاجة
    تفسير هذا المثل
    يضرب مثلاً للمال يصانع به صاحبه، فينجح في طلبه. ومثله قولهم: من صانع بالمال لم يستحي من طلب الحاجة، وأول من حث على ذلك زهير في قوله:
    ومن لا يصانع في أمور كثيرة * يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    بعين ما أرينك
    تفسير هذا المثل
    معناه: اعجل، وهو من الكلام الذي قد عرف معناه سماعاً من غير أن يدل عليه لفظه، وهذا يدل على أن لغة العرب لم ترد علينا بكمالها، وأن فيها أشياء لم تعرفها العلماء.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    بما كنت لا أخشى الذئب
    تفسير هذا المثل
    وأصله أنه قيل لشيخ من العرب: انطلق من هذا الموضع؛ فإنا تخشى عليك الذئب، فقال: بما كنت لا أخشى الذئب أي أداني حال الشباب إلى هذه الحالة، قال الأعشى:
    على أنـهـا إذ رأتـنـي أقـاد * قالت بما قد أراه بصيرا
    وكانت العرب تستحي أن تفر من الذئب ونحوه من السباع، وقال الربيع بن ضبع الفزاري حين كبر وعجز:
    أصبحت لا أحمل السلاح ولا * أملك رأس البعير إن نفرا
    والذئب أخشاه إن مررت به * وحدي وأخشى الرياح والمطرا
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    الأمثال المضروبة في المبالغة والتناهي
    الواقع في أصولها الباء
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء 1410
    المثل المضروب
    أبعد من العيوق
    تفسير هذا المثل
    وهو كوكب يطلع معها، فيقال له: عيوق الثريا، وتعرف به القبلة، وذلك أنك إذا جعلته خلف ظهرك في وقت طلوعه فقد استقبلت قبلة العراق، ومعنى المثل مأخوذ من قول جرير، أو قول جرير مأخوذ منه:
    فإنك يا بن القين لن تدرك العلى * ولا المجد حتى يدرك النجم طالبه
    ويقال: أبعد من النجم، والنجم: اسم للثريا.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبعد من بيض الأنوق
    تفسير هذا المثل
    الأنوق: ذكر الرخمة، والعرب تؤنثه وإن كان اسماً للذكر، وهو من أبعد الطير وكراً في الهواء، قال الشاعر:
    كبيض الأنوق لا تنال لها وكراً
    وقال غيره:
    طلب الأبلق العقوق فلما * لم يجده أراد بيض الأنوق
    يقال: أعقت الفرس؛ إذا حملت، وهي عقوق، فهو صفة للأنثى. الأبلق صفة للذكر؛ يقول: إنه يطلب الذكر الحامل، وهذا لا يكون.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر من فرس
    تفسير هذا المثل
    والعرب تدعي له حدة البصر، وليس لشيء ما للفرس. يقال: فرس كريم وعتيق وجواد، وأسمع من فرس، وأبصر من فرس.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر من عقاب
    تفسير هذا المثل
    وربما قيل: من عقاب ملاع؛ وهي هضبة. وقيل: هي الصحراء. وعقبان الصحارى أبصر من عقبان الجبال، ويقال للأرض الواسعة: ميلع. وقيل: الملاع من الملع، وهو السرعة، يقال: ناقة ملوع، سريعة.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر من نسر
    تفسير هذا المثل
    قالوا: ليس في الدواب أبصر من فرس، ولا في الطير أبصر من نسر. فلو أجري الفرس في الضباب الكثيف، ثم مد في طريقه شعرة لوقف عندها. قالوا: والنسر يبصر الجيفة من أربعمائة فرسخ، قالوا: وهو أقوى الحيوان؛ فربما جر جيفة البعير إلى نفسه.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر من غراب
    تفسير هذا المثل
    وهو من حدة بصره يغمض إحدى عينيه فيسمى الأعور، وقيل: يسمى الأعور عن طريق التفاؤل.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر بالليل من الوطواط
    تفسير هذا المثل
    وهو الخفاش؛ وقيل: هو من البصيرة؛ أي هو أعرف بالليل.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر من الكلب
    تفسير هذا المثل
    وجميع السباع تبصر بالليل كما تبصر بالنهار، ولا أعرف لم خص الكلب. وقال بعضهم: إنما خص به لقول الشاعر:
    في ليلة من جمادى ذات أندية * لا يبصر الكلب من ظلمائها الطنبا
    فلو لم يكن عنده أبصرها لم يخصه.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبصر من الزرقاء
    تفسير هذا المثل
    واسمها اليمامة، وبها سمي بلدها، وهي من بنات لقمان بن عاد، وقيل: هي من جديس. وقصدهم طسم في جيش حسان بن تبع، فلما صاروا بالجو على مسيرة ثلاثة أيام أبصرتهم، وقد حمل كل رجل منهم شجرةً يستتر بها، فقالت:
    أقسم بـالله لقد دب الشجر * أو حمير قد أخذت شيئاً تجر
    فلم يصدقها قومها، فقالت: أقسم بالله لقد أرى رجلاً ينهش كتفاً، أو يخصف نعلاً، فكذبوها، ولم يستعدوا، فصبحهم حسان فاجتاحهم، وأخذها فشق عينيها، وإذا فيها عروق من الإثمد، ووصفها الأعشى فقال:
    قالت أرى رجلاً في كفه كتف * أو يخصف النعل لهفي أيةً صنعا
    فكذبوها بما قالت فصبحهم * ذو آل حسان يزجي الموت والشرعا
    والله أعلم بهذه الأخبار كيف هي
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبأى من حنيف الحناتم
    تفسير هذا المثل
    أي أشد كبراً. والبأو: الكبر. وإنما قيل له ذلك، لأنه كان لا يبدأ أحداً بالسلام حتى يبدأه.
    أتراك تسمح بـالنوال * وأنت تبخل بالـسـلام
    قد ضل من لا يبتغي * ود الأكـارم بـالـــكـلام
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبأى ممن جاء برأس خاقان
    تفسير هذا المثل
    وخاقان: ملك الترك، قتله سعيد بن عمرو الحرشي في أيام هشام بن عبد الملك، فعظم أمره، وكثر فجره وكبره؛ حتى ضرب به المثل في الكبر.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبر من فلحس
    تفسير هذا المثل
    وهو رجل من بني شيبان، كبر أبوه وخرف، فكان يحمله على عاتقه. ومثل ذلك سواء قصة العملس. وقيل: العملس: الذئب، مأخوذ من العملسة وهي السرعة. وأعجب من هذا عندي ما كان يفعله الفضل بن يحيى من البر بأبيه، وكان لما حبسا منعا الحطب، والزمان شتاء، وكان الفضل يقوم حين يأخذ يحيى مضجعه من الليل، فيأخذ قمقماً مملوءاً ماءً، ويرفعه إلى القنديل، ويبيت ساهراً حتى يصبح وقد سخن الماء، فيتوضأ به يحيى، هذا مع ضعفه وقلة صبره على الشقاء. وما سمعنا بمثل هذا البر البتة.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبر من الذئبة
    تفسير هذا المثل
    وذلك أنها إذا ولدت لزمت أولادها، ولم تبعد عنها مقداراً تغيب فيه عن عينها، حتى تكمل تربيتها.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبر من الهرة
    تفسير هذا المثل
    قالوا: لأنها تأكل أولادها من المحبة،
    ويقولون: أعق من الضب لأنه يأكل أولاده من الشهوة، وهذه دعوى لا يعرف حقيقتها إلا الله تعالى،
    ويقولون أيضاً: أعق من الهرة. لأنها تأكل أولادها. وعلى هذا المذهب قال ابن المعتز:
    أما ترى الدنيا فدتك الورى * كهرة تأكل أولادها
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبكر من الغراب
    تفسير هذا المثل
    من البكور. وقيل: أبكر من الخنزير وقيل لبزر جمهر: بم بلغت ما بلغت، قال: ببكور كبكور الغراب، وحرص كحرص الخنزير، وصبر كصبر الحمار.
    قال الجاحظ: الخنازير تطلب العذرة، وليست كالجلالة، لأنها تطلب أرطبها وأحرها وأنتنها، وأقربها عهداً بالخروج، فهي في القرى تتعرف أوقات الصبح والفجر، وقبيل ذلك وبعيده، لبروز الناس للغائط، ويعرف من كان في بيته من الأسحار ومع الصبح أنه قد أسحر وأصبح، بأصواتها ومرورها ووقع أرجلها إلى تلك الغيطان، وتلك المتبرزات، ولذلك ضرب المثل ببكور الخنزير.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبغض من الطلياء
    تفسير هذا المثل
    قيل: هي الناقة الجرباء. والجرب أبغض شيء عندهم لإعدائه، وقيل: الطلياء: خرقة العارك، وقيل: الطلياء: الحبل الذي يشد به الجدي، والعامة تسميه الطلوة.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبغض من قدح اللبلاب
    تفسير هذا المثل
    مثل محدث. واللبلاب: نبت كريه الطعم معروف، وهو من قول الشاعر:
    يا بـغـيضـاً زاد فـي الـبـغ * ض عـلى كل بـغـيض
    أنـت عـنـدي قـدح الـلـــب * لاب في كف المريض
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبغض من القدح الأول
    تفسير هذا المثل
    وهو من قول الشاعر:
    وأثـقـل مـن حـضـن بـــادياً * وأبغض من قدح الأول
    وقال بعضهم:
    ولم أر صبراً عـلى حـادث * كصبر على القدح الأول
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبرد من عبقر، وحبقر
    تفسير هذا المثل
    قيل: هما البرد، وقيل: إنما هو عب قر، والعب: البرد. والقر: البرد. كما قيل: عب شمس، وعب هاهنا: ضوء الصبح. وقال خلف الأحمر: كانت العرب تستبرد لغة الفرس، وتستثقل أولادهم، يقال لولد الدهقان: عبقر، سمي بذلك للينه، شبه بالعبقر، وهو أصول القصب أول ما بنيت. والعبقرة: المرأة الجميلة. والعبقرة: تلألؤ السحاب، وهذا تصحيف، وذلك أن أصل القصب يقال له: عنقر، بعد العين نون، والقاف قبل الراء مفتوحة.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبرد من غب المطر
    وأبرد من جربياء
    تفسير هذا المثل
    وهي الشمال. وقيل لأعرابي: ما أشد البرد، قال: ريح جربياء، في ظل عماء، في غب سماء. وغب كل شيء عاقبته. والسماء: المطر.
    وقيل: ما أطيب المياه، قال: نطفة زرقاء، من سحابة غراء، في صفاة زلقاء، يعني الملساء.
    قيل: فما أحسن المناظر، قال: ما يجري إلى عمارة.
    قيل: فما أطيب الروائح، قال: بدن تحبه، وولد تربه.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبخل من أبي حباحب، وممن حباحب
    تفسير هذا المثل
    قالوا: هو رجل من العرب كان لبخله يوقد ناراً ضعيفة، فإذا أبصرها مستضئ أطفأها. وقيل: يعني بها النار التي تنقدح من سنابك الخيل، وهي نار اليراعة، وهي طائر مثل الذباب، إذا طار بالليل حسبته شرارة.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبخل من كلب
    تفسير هذا المثل
    لأنه إذا نال شيئاً لم يطمع فيه. قال الشاعر:
    أمن بيت الكلاب طلبت عظماً * لقد حدثت نفسك بالمحال
    وقال غيره:
    ومن طلب الحوائج من لئيم * كمن طلب العظام من الكلاب
    ونحوه قول الآخر:
    فإن الذي يرجو نوالاً لمالك * كمن ظن أن الفقع في الأرض كوكب
    والفقع: ضرب من الكمأة. وقال غيره:
    وإن الذي يرجو نوالاً لديكم * كملتمس من فقحة الكلب درهما
    ويقولون: فلان يستثير الكلاب من مرابضها، أي يقيمها عن أمكنتها، يطلب تحتها شيئاً يأكله، وهذا أبلغ ما قيل في اللؤم والشره.
    وقيل: أبخل من ذي معذرة
    ومن قولهم: المعذرة طرف من البخل.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبخل من الضنين بمال غيره
    تفسير هذا المثل
    من قول مسلم بن الوليد:
    يغار على المال فعل الجواد * وتأبى خلائقه أن يسودا
    وقال أبو تمام:
    وإن امرأً ضنت يداه على امرئ * بنيل يد من غيره فهو باخل
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبلغ من سحبان
    تفسير هذا المثل
    وهو رجل من باهلة، وهو سحبان بن زفر بن إياس بن عبد شمس بن الأجب، دخل على معاوية وعنده خطباء القبائل، فلما رأوه خرجوا، لعلمهم بقصورهم عنه، فقال:
    لقد علم الحي اليمانون أنني * إذا قلت أما بعد أني خطيبها
    فقال له معاوية: اخطب، فقال: انظروا إلى عصاً تقيم من أودى، فقالوا: وما تصنع بها وأنت بحضرة أمير المؤمنين، فقال: وما كان يصنع بها موسى وهو يخاطب ربه، فأخذها، فتكلم من الظهر إلى أن فاتت صلاة العصر، ما تنحنح، ولا سعل، ولا توقف، ولا ابتدأ في معنى فخرج عنه وقد بقيت عليه بقية فيه، ولا مال عن الجنس الذي يخطب فيه، فقال معاوية: الصلاة، فقال: الصلاة أمامك، ألسنا في تحميد وتمجيد، وعظة وتنبيه، وتذكير ووعد ووعيد، فقال معاوية: أنت أخطب العرب، قال: أو العرب وحدها، بل أخطب الجن والإنس. قال: أنت كذلك.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبين من قس
    تفسير هذا المثل
    وهو قس بن ساعدة الإيادي، أول من خطب على عصا، وأول من كتب من فلان إلى فلان. ومن كلامه: إن المعي تكفيه البقلة، وترويه المذقة، ومن عيرك شيئاً ففيه مثله، ومن ظلمك وجد من يظلمه، وإن عدلت على نفسك عدل عليك من فوقك، وإذا نهيت عن الشيء فابدأ بنفسك، ولا تجمع ما لا تأكل، ولا تأكل ما لا تحتاج إليه فيؤنبك، وإذا ادخرت فلا يكونن كنزل إلا فعلك، وكن عف العيلة، مشترك الغنى تسد قومك، ولا تشاور مشغولاً وإن كان حازماً، ولا جائعاً وإن كان فهما، ولا مذعوراً وإن كان ناصحاً، ولا تضع في عنقك طوقاً لا يمكنك نزعه، وإذا خاصمت فاعدل، وإذا قلت فاقصد، ولا تستودعن سرك أحداً، فإنك إن فعلت لم تزل وجلاً، وكان بالخيار، إن جنى عليك كنت أهلاً لذلك، وإن وفى لك كان الممدوح دونك، وأخذ جرير قوله: وكن عف الفقر مشترك الغنى فقال:
    وإني لعف الفقر مشترك الغنى * سريع إذا لم أرض داري انتقاليا
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبلد من السلحفاة
    وأبلد من الثور
    تفسير هذا المثل
    من التبلد، وذلك أن السلحفاة إذا خرجت من مكانها لم تهتد إليه.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبطأ من فند
    تفسير هذا المثل
    وهو مخنث من أهل المدينة، مولى لعائشة بنت سعد بن أبي وقاص، بعثته ليقتبس ناراً، فأتى مصر، وأقام بها سنة، ثم جاءها بنار يعدو، فتبدد الجمر، فقال: تعست العجلة، فقالت عائشة:
    بعـثـتـك قابساً فلبثت حولاً * متى يأتي غياثك من تغيث
    ثم قال فيه الشاعر:
    ما رأينا لغراب مثلاً * إن بعثناه لحمل المشمله
    غير فند أرسلوه قابساً * فثوى حولاً وسب العجله
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبخر من صقر
    أبخر من فهد
    تفسير هذا المثل
    وهما موصوفان بالبخر، قال الشاعر:
    ولـــه لحية تـيس * ولـه منقار نسر
    ولـه نكهة ليث * خالطت نكهة صقر
    وليس في السباع أطيب أفواهاً من الكلاب، وذلك لكثرة ريقها. وكثرة الريق سبب لطيب النكهة، وتتغير النكهة في آخر الليل لقلة الريق، ولذلك تتغير نكهة الصائم والجائع. وليس في الناس أطيب أفواهاً، ولا أنقى بياض أسنان من الزنج.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبين من وضح الصبح، ومن فلق الصبح
    أبقى من حجر، وأبقى من وحي في حجر
    تفسير هذا المثل
    وكان عرب اليمن تكتب الحكمة في الحجارة طلباً لبقائها.
    والناس يقولون: التأديب في الصغر كالنقش على الحجر.
    ويقولون: أبقى من الدهر
    وقلت:
    مناقب ما يكاد الدهر يهدمها * كأنها أصل للدهر أو بكر
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبقى من تفاريق العصا
    تفسير هذا المثل
    والمشهور: خير من تفاريق العصا وذلك أن العصا تكون ساجوراً للكلب، فينكسر فيجعل أوتاداً، وتفرق فتجعل أشظةً، فإن جعلوا رأس الشظاظ كالفلكة صار خشاشاً للجمل. والشظاظ: العود الذي يدخل في عروة الجوالق، فإذا فرق الخشاش جعلت منه توادي والتودية: العود الذي يجعل في فم الجدي لئلا يرضع أمه فإن كانت العصا قناةً كان كل شق منها قوساً، فإن فرقت الشقة صارت سهاماً، فإن فرقت السهام صارت حظاءً، والحظوة: السهم الصغير يلعب به الصبيان، فإن فرقت صارت مغازل، فإن فرقت شعب بها الأقداح والقصاع وقالت امرأة في ابنها، وقد أصابه قوم بخبول، فأخذت ديات كثيرة:
    أقسم بـالمروة حقاً والصفا * إنك خير من تفاريق العصا
    يقال: بنو فلان يطالبون بني فلان بخبول، أي بقطع أيد وأرجل.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبطش من دوسر
    تفسير هذا المثل
    وهي إحدى كتائب النعمان بن المنذر، وكانت له خمس كتائب: الرهائن، وكانت خمسمائة رجل رهائن لقبائل العرب، يقيمون على بابه سنة ثم يذهبون، وتجئ خمسمائة أخرى، وكان يغزو بهم، ويوجههم في أموره. والصنائع، وهم خواص الملك، لا يبرحون بابه، وهم بنو تيم اللات، وبنو قيس. والوضائع، وكانوا ألف رجل من الفرس، يضعهم ملك الملوك بالحيرة قوةً لملك العرب. والأشاهب، وهم إخوة الملك وقراباته، سموا الأشاهب، لأنهم بيض الوجوه، والشهبة أصلها بياض يعلوه أدنى سمرة. ومن ثم قيل: عنبر أشهب ودوسر أربعة آلاف رجل، لهم أيد وقوة وبطش، يعدهم الملك لأعدائه، مأخوذ من االدسر، يقال: جمل دوسر، إذا كان صلباً شديداً. وقيل: الدسر: الدفع، وبه سمي الجماع دسراً. والدسار: مسمار السفينة، وقال الشاعر:
    ضربت دوسر فيهم ضربةً * أثبتت أوتاد ملك فاسـتـقـر
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    المثل المضروب
    أبذى من مطلقة
    تفسير هذا المثل
    من البذاء، وهو الكلام القبيح.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    الأمثال المعروفة
    الواقع في أصولها الباء
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء 1410
    وردت فى الترجمة أمثال معروفة وهى:
    البئر أبقى من الرشاء وأبيض من دجاجة وأبكى من يتيم وأبخل من صبي وأبرد من الثلج.
    وهاهنا أمثال مولدة لم تثبت في الترجمة، لقبح ألفاظها وهي:
    أبغى من إبرة، وأنعى من فأس، وأبغى من غلق، وأبغى من شدق، وأبول من كلب والمعنى معروف.
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10
    مُختصر كتاب جمهرة الأمثال لأبو هلال العسكري
    المجموعة الأخيرة من حرف الباء Fasel10


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:56 am