منتدى صبايا مصرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز

    avatar
    صبايا
    Admin

    عدد المساهمات : 1446
    تاريخ التسجيل : 31/10/2014

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز Empty ختام كتاب الإعجاز والإيجاز

    مُساهمة من طرف صبايا في الأربعاء أكتوبر 24, 2018 11:07 am

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز Egaz10

    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الأدبية
    الإعجاز والإيجاز
    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز 1410
    ● [ ختام الباب العاشر ] ●
    وهو ختام كتاب الإعجاز والإيجاز

    ● أبو الفرج بن هند
    من غرر ملحه قوله :
    عابوه لما التحى فقلت لهم . عبتم وغبتم عن الجمال
    هذا غزال وهل عجيب . تولد المسك في الغزال
    وقوله :
    لا يؤيسنك من مجد تباعده . فإن للمجد تدريجاً وترتيباً
    إن القناة التي شاهدت رفعتها . تنمو وتثبت أنبوباً وأبنوناً
    وقوله :
    يسر زماني أن أناط بأهله . وآنف أن أعرى إليه بجهله
    ويعجبني إن أخرتني صروفه . فتأخيرها الإنسان برهان فضله
    وقد ما رأينا قائم السيف كلما . تقلده الإنسان قدام نصله

    ● أبو سعد بن خلف الهمذاني
    من أحاسن ملحه قوله :
    أصرح بالشكوى ولا أتأول . إذا أنت لم تجمل فلم أتجمل
    أفي كل يوم من هواك تحامل . عليّ ومني كل يوم تحمل
    وإني على ما سمتنيه لصابر . وإن كان من أدناه ممن يذيل
    وما أدعي أني جليد وإنما . هي النفس ما حملتها تتحمل

    ● القاضي أبو روح ظفر بن عبد الله الهروي
    من غرر ملحه قوله :
    بأبي وأمي من شمائله . ريح الشمال تنفست سحرا
    وإذا امتطى قلم أنامله . سحر العقول وما به سحرا
    وقوله من قصيدة :
    ولا تأمنن الناس إني أمنّتهم . فلم يبد لي منهم سوى الشر فاعلم
    فإن تلق ذئباً فاطلب الخير عنده . وإن تلق إنساناً فقل رب سلم
    ومن أفراد معانيه قوله في الطفيلي :
    إن الطفيلي له حرمة . زادت على حرمة ندماني
    لأنه جاء ولم أدعه . مبتدئاً منه بإحسان
    أجبت بمن أنساه لا عن قلى . وهو ذكور ليس ينساني
    ما يدني للناس منصوبه . فليأتها الباعد والداني

    ● القاضي أبو القاسم الدوادي
    من غرر شعره قوله في الاعتذار من قلة المبره:
    ربما قصر الصديق المقل . في حقوق بهن لا تستقل
    ولئن قل نائل فصفاء . في وداد وخلة لا تقل
    أرخ ستراً على حفاوة بري . هتك ستر الصديق ليس بخل
    وقوله :
    إن الوداد لدى أناس خدعة . كوميض برق في هجام غمام
    فهو المقال الفرد عند القوم كالإ . يمان عند محمد بن كرام

    ● القاضي أبو أحمد منصور بن محمد
    المتقدم ذكره في باب الكتاب والبلغاء وهذا مكان تشريف الشعراء يذكره فيهم فمن درر سحره قوله:
    يوم دجن هواؤه . فأختيّ سماؤه
    مطرتنا مسرة . حين صابت سماؤه
    داو بالقهوة الخما . ر ففيها دواؤه
    لا تعاتب زماناً . إن عرانا جفاؤه
    شدة الدهر تنقضي . ثم يأتي رخاؤه
    كدر العيش للفتى . يقتفيه صفاؤه
    وكذا الماء يسبق الص . فو منه جفاؤه
    وقوله في غلام تركي :
    خشف من الترك مثل البدر طلعته . يحوز ضدين من ليل وإصباح
    كأن عينيه والتفنين كحلهما . آثار صفر بدت في صحن تفاح
    وقوله من قصيدة :
    شمائل مشرقة عذبة . تعادل رقتها والصفاء
    فهن العتاب وهن الدموع . وهن المدام وهن الهواء
    وقوله :
    فداءك مهجتي لو أن كتبي . بحسب تكثري بك واعتدادي
    إذاً لجعلت أقلامي عظامي . وطرسي ناظري ودمي ومدادي
    وقوله من قصيدة :
    وأسكرني بدر تم غدت . من الورد وجنته في نقاب
    بخمر الدنان وخمر الجفون . وخمر المحيا وخمر الرضاب
    وقوله من أبيات :
    كتبت ولي بذكراك انتعاش . ولكن بي من الشكر ارتعاش
    وللشادي نشاط وانبساط . وللساقي احتثاث وانكماش
    وما يروى العطاش بغير ماء . وأنت الماء إذ نحن العطاش
    فإن تسرع فوجهي والندامى . وإن تبطئ فجنبي والفراش
    وقوله :
    نظمت لؤلؤ دمعي ثم بنت فخذ . بكل لؤلؤة إن شئت ياقوته
    وأنت قوت لروح لا بقاء له . إلا به فعلام الهجر ياقوته

    ● أبو سهل محمد بن الحسن
    من غرر شعره قوله في الشراب :
    كشعاع في هواء . تتوقاه العيون
    هي في الدن جنين . وهي في الرأس جنون

    ● أبو بكر علي بن الحسين
    من أفراد معانيه قوله من أبيات :
    أقمت لي قيمة مذ صرت تلحظني . شمس الكفاة بعيني محسن النظر
    كذا اليواقيت فيما قد سمعت به . من حسن تأثيرها كالشمس في الحجر
    ومن ملح تشبيهاته :
    يا حبذا وجه الغزال الذي . أصبح من علته ناقها
    كوردة بيضاء لم تنفتح . مصفرة أطراف أوراقها

    ● أبو الفتح مسعود بن محمد بن الليث
    من غرر قوله :
    حبيب زارني والليل ذاج . وفي عينيه تفتير المدام
    وقد نال الكرى من مقلتيه . منال الحادثات من الكرام
    وقوله :
    يا رامياً عن لحظ طرفك أسهما . تقبيل وردة وجنتيك شفائي
    عجباً لطرفك كيف دائي كامن . فيه وثغرك كيف فيه دوائي

    ● أبو الفضل عبيد الله بن أحمد الميكالي
    من وسائط قلائده وأبيات قصائده قوله :
    أسير وقلبي في هواك أسير . وحادي ركابي لوعة وزفير
    ولي أدمع غزر تفيض كأنها . ندى فاض في العافين منك غزير

    ● ابنه أبو علي المحسن
    من ملحه وطرفه قوله :
    خرجنا لنستسقي بيمن دعائه . وقد كاد هدب الغيم أن يبلغ الأرضا
    فلما بدا يدعو تقشعت السما . فما تم إلا والغمام قد انقضى

    ● ابن لنكك البصري
    من ملحه وطرفه وغرره ودرره قوله :
    يا زماناً ألبس الأح . رار ذلا ومهانه
    لست عندي بزمان . إنما أنت زمانه
    وقوله :
    فقصارهن مع الهموم طويلة . وطوالهن مع السرور قصار

    ● ديك الجن
    واسمه عبد السلام بن رعيان
    قوله من قصيدة هي غرة شعره:
    أبا عثمان معتبة وظناً . وشافي النصح بعدك بالأشافي
    إذا شجر المودة لم تجده . سماء البر أسرع في الجفاف
    وقوله في غلام دخل في الماء :
    رق حتى حسبته ورق الور . د جنياً يرق بين الرياح
    ورد الماء ثم راح وقد أص . دره الماء في غلالة راح

    ● ابن الرومي
    واسمه علي بن العباس
    من وسائط قلائده وأفراد معانيه قوله في استحالة الصديق عدوا:
    عدوك من صديقك مستفاد . فلا تستكثرن من الصحاب
    فإن الداء أكثر ما تراه . يكون من الطعام أو الشراب
    ومن وسائط قلائده قوله :
    لما تؤذن الدنيا به من صروفها . يكون بكاء الطفل ساعة يولد
    وإلا فما يبكيه منها وإنها . لأفسح مما كان فيه وأرغدا
    إذا أبصر الدنيا استهل كآبة . بما سوف يلقى من اذاها يهدد
    وقوله للنسيم بن عبيد الله :
    إن لله غير مرعاك مرعى . رفيعة وغير مائك ماء
    إن لله بالبرية لطفاً . سبق الأمهات والآباء
    وقوله في النهي عن ترك العتاب عند وجوبه :
    يا أخي أين ريع ذاك الإخاء . أين ما كان بيننا من صفاء
    أنت عيني وليس من حق عيني . غض أجفانها على الأقذاء
    وقوله فيمن يقتني السلاح ولا يدافع عن ماله به ولا يستعمله:
    رأيتكم تبدون للحرب عدة . ولا يمنع الإسلاب منكم مقاتل
    فأنتم كمثل النحل يشرع شوكة . ولا يمنع الخزاف ما هو حامل
    وقوله في الاستزاده :
    أيها المنصف إلا رجلاً . واحداً أصبحت من قد ظلمه
    كنت ترضى الفقر عرساً لامرئ . وهو لا يرضى لك الدنيا أمه
    وقوله في هجاء سليمان بن عبد الله بن طاهر وهو أبلغ ما قيل فيه:
    قرن سليمان قد أضر به . شوق إلى وجهه سيدنفه
    لا يعرف القرن وجهه ويرى . قفاه من فرسخ فيعرفه
    وقوله في الاستمتاع بالشباب :
    قصر الشيب فاقض ما أنت قاض . من هوى البيض والعيون المراض
    إن شرخ الشباب فرض الليالي . فتصرف فيه قبيل التقاضي
    وقوله في الشرب على النرجس :
    أدرك ثقاتك أنهم وقعوا . في نرجس معه ابنة العنب
    ريحانهم ذهب على درر . وشرابهم درر على ذهب

    ● عبد الله بن المعتز
    قد تقدم ذكره في باب الملوك والأمراء وهذا مكان ذكره في باب الشعراء من غرر أوصافه وتشبيهاته في الخمر والمزاج:
    وأمطر الكأس ماء من أبارقه . فأنبت الدر في أرض من الذهب
    وسبح القوم لما أن رأوا عجبا . نوراً من الماء في نار من العنب
    وقوله :
    وخمارة من بنات اليهود . نرى الزق في بيتها مائلا
    وزناً لها ذهباً جامداً . وكالت لنا ذهباً سائلا
    وقوله في الغزل :
    ظبي يتيه بحسن صورته . عبث الدلال بلحظ مقلته
    وكان عقرب صدغه احترقت . لما دنت من نار وجنته
    وقوله :
    الفاني الدهر لما مسني حجراً . أذكى من المسك لما مسه حجر
    وقوله :
    عيرتني ترك المدام وقالت . هل جفاها من الكرام أديب
    هي تحت الظلام نور وفي الأ . كباد برد وفي الخدود لهيب
    قلت يا هذه عدلت عن النص . ح وما للرشاد منك نصيب
    إنما للستور هتك وبالأل . باب فتك وفي المعاد ذنوب
    وقوله :
    عمر الفتى ذكره لا طول مدته . وموته حزنه لا يومه الداني
    فأحي ذكرك بالإحسان تزرعه . يجمع به لك في الدنيا حياتان
    وقوله :
    كم والد يحرم أولاده . وخيره يحظى به الأبعد
    كالعين لا تبصر ما حولها . ولحظها يدرك ما يبعد

    ● ( قال في النسخة الأصلية ما نصه )
    تم الكتاب بحمد الله وعونه وحسن توفيقه والحمد لله رب العالمين وكتبه العبد الفقير إلى الله تعالى جمال سبط الشيخ صفي بن أبي المنصور عفا الله عنهم أجمعين

    ● [ تم مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز ] ●

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز Fasel10

    مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز
    تأليف : أبو منصور عبد الملك الثعالبي
    منتدى نافذة ثقافية . البوابة

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز E110


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 26, 2020 10:34 am